أخبار عاجلة
[huge_it_slider id="1"]

تخلص مما تعلمت .. Learn .. Relearn .. Unlearn !

1.jpg

 

– وأنت تسير في طريق الحياة .. تحصل أحياناً على معارف ضارة .. تتعلم عادات سيئة .. تتعلم أحياناً أموراً بطريقة خاطئة .. لا يكفي للنجاح أن تتعلم الجديد فقط .. أحيانا تحتاج أن تتخلص من بعض ما تعلمت .. واحياناً تحتاج إلى السرعة في التخلص مما تعلمت 
 
– من أصعب مهام الحياة .. أن تمسح ما كتب في صفحة سابقة من حياة المرء .. إنها لا تحتاج فقط إلى إرادة التخلص مما تعلمت .. ولكن أيضاً إلى إدارة عملية التخلص مما تعلمت أو ما يسمى Unlearn 
 
– التعلم يبدو أحيانا كالاقتناء .. مجرد أن يقتني الإنسان شيئاً ويشعر أنه يمتلكه .. يصبح التخلص منه عبئاً نفسياً .. وأحيانا يصاحبه شعور بفقدان الشيء أو خسارته أو الحسرة على فقدانه حتى لو كان ضارا اقتناؤه .. إنها آفة حب التملك التي تمنع أناساً من التخلص من علوم ضارة اقتنوها عبر رحلة الحياة .. حتى عندما يثبت لهم ضررها.. كحال الطبيب المدخن العالم بضرر بما يفعل .. ولكنه مصر عليه. 
 
– وكما أنه أحيانا من المهم التخلص من علم ضار .. فأحيانا من المهم إعادة تعلم أمر نافع تعلمناه يوماً ما .. ثم أشغلتنا الحياة عنه فأوشكنا أن نفقده. إعادة التعلم هي مهارة أخرى تساوي في الأهمية القدرة على التخلص مما نتعلم أحيانا. 
 
– النجاح يحتاج إلى ثلاثة أنواع من المهارات عند التعامل مع العلوم والمعارف والفنون: 1) القدرة على التعلم Learn 2) القدرة على التخلص من التعلم Unlearn 3) القدرة على إعادة التعلم Relearn .. فهل تجيد المهارات الثلاث؟ 
 
د. باسم خفاجي 
 
في 2 سبتمبر 2012م
 

عن محرر

شاهد أيضاً

لا تكن “عاديا” ! 5 مارس [65] من كتاب: عام من الأمل 365 خاطرة حول الأمل والحياة

لا تكن “عاديا” ! إن حاولت دائما أن تكون “عاديا” .. فلن تعرف أبدا كم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

[metaslider id=14341]