أخبار عاجلة
[huge_it_slider id="1"]

في المغرب .. الغرب يتجه شمالا

Rabat (23).jpg
– زرت المغرب محاضرا منذ ايام بدعوة من حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والاصلاح. تعلمت في زيارتي الكثير .
 
– تعلمت ان الخير في الامة كثير .. والنهضة بلا شك قادمة .. والمغرب العربي ثروة فكرية وعملية لكل المنطقة. 
 
– لمست التواضع في كل من قابلت من مسؤولين من حزب العدالة والتنمية ومن الحركة .. تلمس فيهم الغيرة على الوطن .. والرغبة في الخير للجميع.  
 
– دعيت في جلسة حضرها أحد الوزراء .. وأحضر لنا أحد من كانوا بالمكان أكواب الشاي .. وكان يمر بها على الجميع من الضيوف .. لاكتشف بعد دقائق أنه مدير ديوان الوزير – أي مدير المكتب الخاص به. لا يحدث هذا إلا عندما تجتمع القيم مع الرغبة في النهضة. 
 
– لفت نظري أن المغرب عندما يتحدث عن الغرب فإنما هو منشغل بالشمال .. بفرنسا ..بأوربا .. فالغرب لديهم شمالاً أكثر منه غرباً .. وقارنت هذا بمواقفنا التي لا ترى من الغرب إلا أقصى الغرب … أمريكا .. وفهمت كيف يمكن لنا أن نتعلم الكثير من مفكري المغرب ممن عرفوا وخبروا ثقافة الغرب .. الذي هو لديهم الشمال!  
 
– شاركت في محاضرة للشباب من خريجي الجامعات .. حضرها 3000 شاب وشابة مغربية من كل أنحاء المغرب .. فرأيت الرغبة في النهوض والتقدم تتقافز من ملامح وجوهم .. رأيت روح الجمع بين القيم والرغبة في النهوض حاضرة بقوة في هذه القاعة التي امتلأت عن آخرها بشباب وفتيات يستمعون لمحاضرة فكرية عن دور القيم في الصراع الحضاري .. أدار الندوة شاب لا يزيد عن 25 عاماً .. وكان خير مدير لها. 
 
– عدت من المغرب .. وأنا أحمل الكثير من الأمل .. والكثير من الطاقة التي يستمدها كل من يختلط بالشباب ويتعلم منهم .. عدت من المغرب وأن أرى أن الشباب هو مستقبل هذه الأمة .. وكفانا من المصائب ما جره علينا حكم العجائز .. والشباب ليس بسنوات العمر .. وإنما بأعمار القلوب. 
 
د. باسم خفاجي
في 2 سبتمبر 2012م
 

عن محرر

شاهد أيضاً

سلسلة مقالات الثورة (16) د. باسم خفاجي 70 نصيحة عملية لثوار انتفاضة الشباب المسلم

70 نصيحة عملية لثوار انتفاضة الشباب المسلم قرر شباب من أحرار هذا الوطن أن ينتصروا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

[metaslider id=14341]