أخبار عاجلة
[huge_it_slider id="1"]

كفانا تشجنا .. مصر بحاجة إلى كل الجهود!

378222_372463729492243_229170915_n.jpg

 

– كنت أمس محاضراً عن الانتخابات الأمريكية .. وتحول الحديث إلى مصر .. فرأيت أمرا يتكرر أخيرا بشكل واضح … وهو حالة التشنج الفكري عند البعض .. والتي تصل بهم إلى ضياع ما لديهم من فكرة أو قدرة على الإقناع. 
 
– المتكرر اليوم هو إما أنك تتشنج في الدفاع عن الدكتور مرسي والإدارة الحالية بطريقة تجعل هذا الدفاع ممجوجاً حتى لو كان حقاً .. أو أنك تتشنج في الهجوم عليه وعلى الإدارة المصرية بطريقة تجعل من يسمعك يرفض اعتراضك حتى لو كان حقاً. 
 
– وليس الدكتور مرسي معصوما .. وليس شيطاناً .. هو مثلنا يحاول أن يعمل لصالح مصر .. فيصيب ويخطيء .. ويحسن ولا يحسن .. ودورنا أن ندور مع الحق .. ندافع عن الخيار الذي انتخبناه .. ولكن نحرص عليه أيضاً أن يزل فيهلك .. أو نهلك معه .. فمصر في مفترق طرق. 
 
– أكرر أن ما أراه اليوم حتى على صفحات الفايس هو حالة من الانفعال العاطفي غير الصحي مع أو ضد الدكتور مرسي وفريق العمل في الإدارة المصرية. لنقيم الأداء دون قناعات مسبقة .. ولا نتحول إلى ماكينات إما للتعاطف غير العقلاني .. أو الهجوم غير المبرر. 
 
– وبدلا من هذه الحالات المتكررة من التشنج الفكري .. فلماذا لا نحول هذه الطاقة الهادرة في الهجوم أو الدفاع إلى طاقة بناء .. إلى جهد في التصحيح وطرح الأفكار والعناية بما ينفع مصر .. والاعداد لنهضتها.  
 
– يمكن أن تحيا منتجا للزفرات .. زفرات الضيق .. أو زفرات الدعم .. ولكن قد يكون الأفضل لمصر ولنا ولك أن تحول تلك الأنفاس إلى قوة دفع لمستقبل أفضل لمصر .. والله أعلم 
 
د. باسم خفاجي
في 11 سبتمبر 2012م
 

عن محرر

شاهد أيضاً

سلسلة مقالات الثورة (15) – نحتاج إلى ثورة !

في العام الماضي كتبت أننا لا زلنا بحاجة إلى ثورة .. وفي العام الذي قبله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

[metaslider id=14341]