أخبار عاجلة
[huge_it_slider id="1"]

تعب من .. الناس!

1157595314.jpg

 

– سئلت عائشة رضي الله عنها عن أن النبي صلى في آخر عمره قاعدا .. صلوات ربي وسلامه عليه .. فقالت نعم بعدما “حَطَمَهُ النَّاسُ” .. ما أبلغها من كلمة .. حطمه الناس .. والتشكيل هام لأنها ليست الكلمة المعتادة عن التحطيم .. والمشددة بالطاء .. وإنما هو معنى أرقى .. بفتح الطاء وليس بتشديدها. 
 
– افكر كثيرا كيف يمكن لمن حولك أن يكثروا من الإثقال عليك حتى تتكاد تتحطم تحت وقع طلباتهم ولومهم المستمر أنك لا تفعل لهم ما يكفي.. رغم أن الإنسان قد يكون باذلا لأقصى ما يستطيع! 
 
– أتأمل كثيرا في كيف أصبح بعض المحبين يستخدم العتاب المستمر وسيلة لكي يشعرك ويشعر كل من حوله انهم دائما مدينون له بالاعتذار .. أو أنهم لابد أن يحملوا دائما شعورا مستمرا بالذنب بسبب أخطاء ما .. واتذكر كلام عائشة عن خير الخلق .. حطمه الناس. 
 
– الناس عادة لا يحطمون – بفتح الطاء دون تشديدها- من يكرهون .. وإنما تبلغ قسوتهم أحيانا مداها مع من يحبون … بأن يشعرونهم دائما بالتقصير .. مهما كانت ظروفهم … ومهما كانت الحياة قاسية عليهم. 
 
– يظن بعض المحبين أن من حقهم أن يتحملهم من يحبونه بصرف النظر عما يفعلون .. او عما يمر به الإنسان من ظروف .. وفي المقابل يستكثرون على أنفسهم أن يتحملوه هم .. رغم ان يقولون أنهم من المحبين. 
 
– حقا .. من الحب .. ما قتل! فيا أيها المحبون .. رفقاً بمن تحبون … لا تحطموا من تريدون منهم الكثير. رحم الله عائشة فقد كانت ذات بلاغة وحصافة ندر تكرارها .. وما أعجب وصفها “حَطَمَهُ النَّاسُ”. 
 
د. باسم خفاجي
24 سبتمبر 2012م

عن محرر

شاهد أيضاً

قصة رائعة! الشرطة عندما تفهم دورها .. والإنترنت عندما تتحول إلى وسيلة لإسعاد البشر

الشرطة عندما تفهم دورها .. والإنترنت عندما تتحول إلى وسيلة لإسعاد البشر د. ‫#‏باسم_خفاجي‬ جلين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

[metaslider id=14341]