أخبار عاجلة
[huge_it_slider id="1"]

أول مبنى بالخرسانة المسلحة في العالم في مصر!

207328_563066883712260_69464904_n (1).jpg
– هذه الصورة ليست من أوربا أو الغرب .. هذه الصورة من بورسعيد .. حيث يوجد أول مبنى في العالم أجمع بني من الخرسانة المسلحة .. إنه فنار بورسعيد. 
 
– أحياناً يغيب عنا فيمة ما لدينا من درر .. لو هذا المبنى في أي دولة ثانية لأصبح حديث الدولة، ولتم إنشاء متحف للمباني الحديثة حوله يؤرخ لأول مبنى من الخرسانة المسلحة في العالم .. هذه الخرسانة المسلحة التي سمجت للعالم أن يرتفع رأسياً في العمران .. وهذه صورة أول مبنى أنشيء بهذا النمط من البناء. 
 
– أنشيء البرج في زمن الخديوي إسماعيل الذي طلب من المصمم المعماري الفرنسي فرانسوا كواجنيت أن يبدأ في هذا البناء ليكون تحفة معمارية على مدخل قناة السويس .. وتم الانتهاء منه في عام 1869م،وفي هذا المبنى تم ابتكار فكرة استخدام الخرسانة مع وجود التسليح من الحديد لتقوية البناء وهو ما سمي بعد ذلك بالخرسانة المسلحة. 
 
– كان سبب اللجوء للخرسانة أن بورسعيد مدينة ليس بها حجارة، وليس قريباً منها أي مكان يمكن أن تأتي منه الحجارة بتكلفة زهيدة في ذلك الوقت، لذا فكر المصممون في الخرسانة كبديل. 
 
– وهل تصدقوا أن الكثير من المعماريين في العالم يطالبون بتحويل المبنى والمنطقة حوله إلى متحف دولي عن البناء، وأن مصر لم تضف المبنى إلى قائمة الأثار الرسمية لمصر إلا في يناير 2011م! 
 
– يبلغ ارتفاع المبني 56 مترا، وكان وقت تشغيله يضيء إلى مسافة تصل إلى 46 كيلومترا. 
 
– أطالب أن يتحول ذلك المكان إلى متحف عالمي للبناء، وأضع هذا الطلب بين يدي القائمين على الدولة، واتمنى أن يهتموا بهذا في إطار إنعاش الاقتصاد في مصر. 
 
د. باسم خفاجي
19 فبراير 2013م
 

عن محرر

شاهد أيضاً

سلسلة مقالات الثورة (15) – نحتاج إلى ثورة !

في العام الماضي كتبت أننا لا زلنا بحاجة إلى ثورة .. وفي العام الذي قبله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

[metaslider id=14341]