أخبار عاجلة
[huge_it_slider id="1"]

فكرة أريد رأي الجميع فيها: “تحالف خبراء مصر”

528384_10151553993497265_631286558_n.jpg
– ما يحدث في مصر الآن على كل الأصعدة يؤكد أن التمحور حول الصراعات بين التيارات المختلفة قد أفسد الحياة السياسية بحق. 
 
– مصر بحاجة إلى تحالف جديد ينشأ بين علماء وخبراء مصر في كل المجالات سواء من داخل مصر أو من المصريين بالخارج لكي يدعم فكرة النهوض الحضاري بمصر على أسس علمية صحيحة، وطويلة المدى. 
 
– هذا التحالف يجب أن يكون محوره وهدفه الرئيس هو حل مشكلات مصر وليس الحوار حولها. يجب أن يكون تحالفاً عملياً فاعلا عبر أدوات عملية معاصرة تسمح بالنقاش العملي حول المشكلات وتقديم حلول عملية إبداعية لها، وأن تقدم هذه الحلول بشكل عملي مستمر عبر تقديرات للمواقف أو دراسات عملية أو مشاركات إعلامية أو توصيات للمجالس النيابية. 
 
– نفكر منذ فترة في دفع فكرة هذا التحالف ليظهر للوجود في المرحلة القادمة، وننتظر اللحظة المناسبة لإطلاق هذا المشروع المجتمعي الذي يمكن أن يجتمع حوله أفضل كفاءات وخبرات أهل مصر تحت شعار بسيط وهو “مصري .. وبس” 
 
– ما سيجمع أعضاء هذا التحالف سيكون رابطة الوطنبة لمصر .. والاعتزاز بالهوية المصرية .. هذه شروط تمثل الحد الأدنى للمساهمة في التحالف من قبل الخبراء .. فمصر بحاجة إلى كل شخصية وطنية وبحاجة إلى كل من يعتز بهوية الوطن. ولكن لن يكفي هذا .. فهو تحالف خبراء. 
 
– سنبحث من بين الوطنيين المعتزين بهويتهم عمن يجمعون بين الخبرة الكبيرة في مجالات عملهم بحيث يمكن أن يعتبروا خبرات استشارية، وبين من لديهم الطموج السياسي للمشاركة في الحياة السياسية المصرية عبر المجالس النيابية والتنفيذية ومؤسسات صنع القرار من أجل الخير لمصر. 
 
– هذا التحالف لابد ان يعمل كبيت خبرة لخدمة الدول المصرية .. ثم للمشاركة الفاعلة في حل مشكلات المجتمع المصري وإعادة بناء الدولة على أسس صحيحة .. ثم أيضاً تقديم الحلول والبدائل للقضايا العاجلة التي تعترض الواقع المصري حاليا. 
 
– أسعدني خلال الأيام الماضية أن ألتقي بعدد من المهتمين بهذه الأمور، وأرى أن هناك اهتماماً متزايداً بهذه الفكرة، ومن الجميل أن هناك أيضاً من يفكرون في القيام بإعداد قوائم انتخابية للانتخابات القادمة تجمع بين الخبراء المستقلين تحت مسمى “قائمة العلم من أجل مصر” وهو عنوان جميل جذاب، وفكرة أرى أهميتها وأدعمها وأثني على همة صاحب الفكرة الصديق د. أحمد مختار في دعوته لها، واتمنى أن تتكامل يوماً ما مثل هذه الأفكار لتساعد في بناء نسيج أقوى للمجتمع المصري، وحلول أفضل لمشكلاته. 
 
– “تحالف خبراء مصر” لا ينشغل بالمزاج الحزبي أو التوجهات الفكرية للخبراء .. وإنما سيحاول أن يصهر كل الخبرات العملية والعملية والمهنية المتاحة من بين أبناء مصر لكي تجتمع ويقوي بعضها بعضا، وتتحاور لتصل إلى حلول عملية يمكن أن تساهم في حل المشكلات وإعادة البناء وتطوير الوطن. سنؤكد فكرة “مصري .. وبس” كرابط يجمع أصحاب الأفكار والخبراء والاستشاريين، وسيرحب التحالف يكل جهد وطني وكل فكرة لصالح مصر. 
 
– قد نتاخر في الإعلان عن هذا التحالف قليلا إلى ان ينتهي انشغال المجتمع بالإعداد للانتخابات، وقد نرى المسارعة بالإعلان عن هذا المشروع .. يتوقف هذا الأمر على اقتراحات وإضافات الجميع من ناحية .. وأن نتأكد أن الإعلان لن ينافس أو يؤثر على فرص المهتمين بالانتخابات من ناحية أخرى. ولكننا الآن نستطلع آراء من نثق بهم ومن يتعاطفون مع آمال شعب مصر لكي نسألهم النصيحة وتطوير الفكرة وتحسينها. 
 
– اتمنى من الجميع المشاركة بالرأي والفكرة والنصيحة والتطوير لهذا المشروع، وفي انتظار مشاركات الجميع .. أكرر شكري ونتعلم ونستفيد من كل فكرة وإضافة فلا تبخلوا علينا .. ويهمنا كذلك معرفة رأي الجميع في التحالف كفكرة قارب أوان إعلانها. 
 
د. باسم خفاجي
2 مارس 2013م
 

عن محرر

شاهد أيضاً

سلسلة مقالات الثورة (15) – نحتاج إلى ثورة !

في العام الماضي كتبت أننا لا زلنا بحاجة إلى ثورة .. وفي العام الذي قبله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

[metaslider id=14341]