أخبار عاجلة
[huge_it_slider id="1"]

‎16 نصيحة للساسة الجدد

yvccryakfhChuEEb.jpg
اكتشافات وتأملات تعين السياسي والناشط في مسيرة عمله العام في مصر 
 
1. لا تصدق ما تسمعه من شعارات جميلة من أناس أفاضل عند الممارسة .. هذه الشعارات الجميلة .. تبقى كاسمها .. شعارات جميلة. 
 
2. الواقع يبتعد باستمرار عن المثاليات معاني الأخوة والزمالة وتاريخ العلاقات لا تعني الكثير في عالم السياسة في مصر لا تزال موجودة لبقاء الخير، ولكنها استثناء. 
 
3. هناك من ينافسك حول النجاح .. وهناك من يحب أن ينجح على حسابك .. وهناك من يحب أن يراك تفشل ..  وهناك أيضاً من يجعل همه وهدفه أن يراك تهزم .. لا تبتئس .. فإنها حقائق الحياة اليوم .. واحذر ألا تعرف طبيعة من حولك وعلاقتهم بنجاحك أنت. 
 
4. مصر وسيلة للبعض .. والدين أيضاً وسيلة .. والمبادئ كذلك انضمت للوسائل الغايات أصبحت تبرر الوسائل .. لا تستغرب .. تعامل مع الأمر لأنه متكرر. 
 
5. لا تعول كثيراً على وجود الحياء .. أو أن يستحي سياسي أن يفعل ما لا يليق ولا يمكن تصوره في الأحوال العادية للبشر.. نقص الحياء والخجل ظاهرة تتزايد في واقع اليوم السياسي في مصر. 
 
6. نحن في زمان انتقالي يتم فيه إعادة تعريف المواقع والمبادئ والهوية .. وهناك من يختارون القفز فوق الآخرين للحصول على مكان متقدم أو فرصة أفضل .. ومن اجل ذلك يمكن تبرير كل التصرفات. احذرهم. لن يمانعوا في تحطيمك لو أتاح لهم ذلك فرصة الصعود لأعلى. 
 
7. لن ننهض كدولة باستبدال رئيس .. ولا بوقف الفساد فقط .. سننهض عندما نبدأ كأفراد في التغير .. ونعيد بناء منظومة الدولة المصرية استعجال النجاح فقط سيؤخره .. ونحن نتعامل اليوم بمنطق توزيع غنائم مصر .. وليس بناء الوطن. لا عجب أن مصر تخسر الكثير. لا تشارك في القفز على الغنائم فتسقط . 
 
8. لا تصدق كثيرا ما يقوله لك الأخرون على سبيل المجاملة قدرة الناس اليوم على احترام قيمة كلماتهم انخفضت كثيرا بسبب ضغوط اللحظة .. لا أعمم، ولكن وأنت ترتب عملك .. لا بأس ان تخفض سقف توقعاتك للحد الأدنى فيما يتعلق بما تسمعه من الغير. 
 
9. لا تصدق كثيرا من يتحدثون عن التضحية .. ابحث عمن يمارسونها باستمرار .. صدق هؤلاء فقط. أما من يكثرون الحديث عن التضحيات … فليس لديهم الوقت الكافي لتقديمها.  
 
10. الضغط المادي .. أوجد في مجتمعنا السياسي نفوساً نهمة للمقابل المادي لكل شيء .. لا أقصد المقابل المالي .. ولكن المقابل المادي بمعناه الواسع من مال ومنصب وشهرة وكل شيء. النفعية جعلت البعض يرى أن كل شيء يجب أن يكون له مقابل. كل شيء .. وأي شيء! 
 
11. تفهم أن من عانى من القهر كثيرا .. قد يمارسه إن أتيحت له الفرصة .. رغم أنه يتحدث دائما عن سنوات القهر .. إلا أنه يمكن أن يمارس أنماطاً أبشع من القهر بعد أن من الله عليه ورفع عنه القهر. ولا أعمم بل أقول .. إلا من رحم الله .. هي ظاهرة نفسية تمنينا ألا تظهر في مصر .. ولكن علاماتها موجودة .. وفي السياسة تظهر أكثر. 
 
12. لا تخلط بين الدين وبين من يمارسون الحديث باسم الدين. عند البعض الأمر أصبح ازدواجا مرضيا حقيقياً في الشخصية. ستجدهم ينفون عن نفسهم التهمة بعنف .. لأنها واضحة رأي العين. إزدواجية الشخصية مرض .. يحتاج إلى علاج .. وليس فقط إلى نصح. 
 
13. لا تصدق أبدا من يقدم حلولا مبهرة يمكن أن تنهض بمصر في شهور أو أسابيع. الطريق طويل .. وتخدير الناس بالوعود كثير. إحذر ممن يبيعون لك الغد ليحكموك أو ليخدعوك اليوم. 
 
14. تذكر أنه من المستحيل أن تحصل على أي مكان أو مكانة لم يكتبها لك الله.. فلا تقاتل من أجل موقع .. ولا تحارب أحدا على ما لديه .. وسيأتيك نصيبك من الدنيا وهي راغمة. السياسة ليست استثناء. 
 
15. إحذر ممن يقولون لك أن السياسية هي فن الممكن .. في مصر .. اليوم .. السياسة هي فن التغيير .. هي فن نقل المستحيل إلى أرض الواقع. مصر ليست دولة مستقرة تحتاج لمن يديرها. مصر دولة متعثرة تحتاج لمن ينهض بها. 
 
16. لا تتنازل عن مبدأ من أجل لحظة تمضي اللحظة .. وتخسر المبدأ .. تكسب أمام الناس وتخسر نفسك .. تبدو للآخرين فائزأ .. وفي المرآة ترى مخادعاً لغيره .. السياسة ليست فن التنازل .. إنها في الحقيقة فن الثبات على المبدأ. 
 
د. باسم خفاجي
6 مارس 2013
 

عن محرر

شاهد أيضاً

سلسلة مقالات الثورة (15) – نحتاج إلى ثورة !

في العام الماضي كتبت أننا لا زلنا بحاجة إلى ثورة .. وفي العام الذي قبله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

[metaslider id=14341]