أخبار عاجلة
[huge_it_slider id="1"]

الضرائب .. وما نجنيه من بيع الخمور!

house.jpg
– الإنكار واللعن على التعامل في الخمور واضح بين في الدين. أدرك أن البلوى عامة في مصر .. والتدرج قد يكون ضرورة للمنع .. وهناك من يتحدثون عن ان السياحة ستفشل إن منعت الخمور .. وأن غير المسلمين ليست محرمة عليهم .. وأنا أتفهم كثير من هذا – وليس بالضرورة أني اوافق على ذلك أو أرفضه – فليس هذا محل الحديث ولا أناقشه هنا، لأني أريد نقاش نقطة أخرى تحيرني. 
 
– الضرائب هي التي نبني منها المستشفيات والمدارس ونعطي منها الأجور للموظفين وغير ذلك من مصارف الضرائب المعروفة. وهناك ضرائب تزداد مؤخراً على الخمور والكحوليات .. أي أن دخل مصر من ضرائب الخمور سيزداد في عصر الدكتور محمد مرسي.  
 
– في المقابل فهناك حديث اللعن المشهور لكل من يتعامل في الخمر أو يحصل على جزء من ثمنها .. وأورد نص الحديث أدناه. والضرائب جزء من ثمنها. فهل يمكن أن يفيدنا أهل العلم والعلماء .. ممن يملكون حق الفتوى .. في حكم هذه الضرائب .. والانتفاع من مال الخمر في بناء المستشفيات ودور العلم وأجور الناس. 
 
– السؤال مشروع .. وليس لدي إجابة .. وفرق التبرير والتفسير التي ستخرج مباشرة لتقول عندنا من القضايا ما هو أهم .. أذكرهم أن النبي صلى الله عليه وسلم توعد من يشارك في الانتفاع من الخمر .. باللعن من الله تعالى .. أي ان الرسول قد لعنه .. وهذا بالنسبة لكثير من المسلمين .. امر هام أن يتجنبوا اللعن من الله كما أخبرنا خير البشر صلوات ربي وسلامه عليه. 
 
– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لعن الله الخمر، وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وآكل ثمنها.” وهذا الحديث صححه الألباني في صحيح الجامع برقم: 5091
– هل نحن الآن .. ضمن آكل ثمنها .. بل أننا نرفع في ثمنها بزيادة الضرائب عليها .. ليزداد نصيبنا من ثمنها. أنا أسف للتوضيح .. ولكنها الحقيقة .. ولا أدري لماذا لا يتكلم العلماء فيشرحوا لنا أن هذا أيضاً من الضرورة أم أنه حرام. أتمنى أن أعرف. 
 
د. باسم خفاجي
في 7 مارس 2013م

عن محرر

شاهد أيضاً

سلسلة مقالات الثورة (15) – نحتاج إلى ثورة !

في العام الماضي كتبت أننا لا زلنا بحاجة إلى ثورة .. وفي العام الذي قبله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

[metaslider id=14341]