أخبار عاجلة
[huge_it_slider id="1"]

مصراوى : رئيس ”التغيير والتنمية” يقترح 10 خطوات لتعديل رواتب الوزراء

bassem_2013413223645 (1).jpg

 

كتب – محمود الطباخ:
 
أعلن باسم خفاجي، رئيس حزب التغيير والتنمية، برنامجا لتعديل رواتب الوزراء، بدافع أن المرتبات الحالية ”غير عادلة و غير شفافة”، بالإضافة لكونها غير لائقة وتفتح أبواب الفساد، على حد قوله.
 
وقال ”خفاجي”، في بيان له الأربعاء، إن ”مرتب الوزير الرسمي رقم صغير، وما يحصل عليه فعليا في نهاية الشهر رقم كبير ومتغير من وزير لآخر، والفارق عبارة عن بدلات وحوافز ومسميات أخرى كثيرة، ومن هنا تبدأ المشاكل واحتمالات الفساد الإداري”.
 
وأضاف ”خفاجي” أنه يتم قمع الموظف المسمى ” وزير” عن طريق تعود الرؤساء في الماضي على جعل الحوافز والبدلات هي الرقم الأكبر في الراتب ، خاصة وأن رئيس الجمهورية و رئيس الوزراء لديهم بنود تسمح بمكافأة من يختار من الوزراء وبالقيمة التي يحددها، وبالتالي من لا يسمع الكلام يأخذ مرتبه فقط مما يجعل الدخل الشهري للوزير يقاس بدرجة الرضا عنه خاصة وأن كثير من البدلات تأتي بشكل ظرف مغلق أو إيداع مباشر. 
 
وتابع: ”بالإضافة إلى فتح أبواب فساد معروفة للوزراء كي تضعف قدراتهم على الحفاظ على الاستقلالية مثل بدلات حضور اجتماعات من الممكن أن تكون وهمية أو رئاسة لجان أو عضوية مجالس إدارات لشركات الأصل أن يكون الوزير رقيبا على أدائها”.
 
وقد طرح ”خفاجي” رؤية لعلاج هذا الخلل تتمثل في 10 خطوات موجزها هو الآتي :
 
1.  أن يكون راتب الوزير 100 ألف شهريا كحد أدنى وفقط دون أي بدلات أخرى من أي نوع.
 
2. يمنع أن يحصل الوزير على أي دخل بخلاف راتبه بأي شكل مباشر أو غير مباشر من أي جهة من الدولة تحت أي مبرر أو تحت أي مسمى.
 
3. تتساوى رواتب جميع الوزراء في مصر بصرف النظر عن السن والأقدمية وطبيعة الوزارة وغيرها لأن الوزير منصب سياسي وليس تنفيذيا.
 
4. يمنح نائب رئيس الوزراء راتب فعلي قدره 150 ألف جنيه مصري شهريا، ويمنح رئيس الوزراء راتب قدره 200 ألف جنيه شهريا.
 
5. تحدد وتتساوى المزايا الإضافية من سيارة أو مسكن أو خلافه بين جميع الوزراء. ويعلن عن هذه المزايا وتحدد بشكل شفاف ومستمر .
 
6. يتم زيادة رواتب الوزراء ونواب رئيس الوزراء ورئيس الوزراء سنويا بنسب لا تقل عن معدلات التضخم السنوية، أو 10% أيهما أعلى.
 
7. تشكل لجنة رقابة ومتابعة مشتركة من مجلسي الشعب والشورى لمتابعة أية تجاوزات في دخول الوزراء، وتصدر تقريرا سنوياً بأية مخالفات.
 
8. يمنع منح أية مكافآت سرية تحت أي اعتبار لأي عضو بمجلس الوزراء من أي جهة حكومية أو سيادية أو رئاسية حتى لو أعطيت للجميع.
 
9. يحظر على الوزير الجمع بين أي وظيفة خاصة أو حكومية أو مدنية خلال عمله، ويحظر عليه تلقي أية رواتب أو مكافآت من أي بند خلاف راتبه .
 
10. يمنح كل وزير عند توليه المنصب مكافأة قدرها راتب 3 أشهر لتغطية الأعباء الإضافية. كما يمنح مثلها عند ترك الوزارة في تغيير وزاري .
 
واختتم ”خفاجي” تصريحاته مؤكدا أنه حال تنفيذ هذه المقترحات سيتم القضاء على الضبابية واحتمالات الفساد في رواتب الوزراء، وحفظ مكانتهم، وتشجيعهم على قبول المنصب وعلى تركه أيضأ، على حد تعبيره.
 
لقراءة المقال الاصلى موقع مصراوى

عن محرر

شاهد أيضاً

@MusaHamad لو هناك شك لي في هذا ما كتبت هي مصرية بلا أدى شك ولا يقلل هذا من حبنا وتقديرنا لأهلنا بالسودان الحبيب

@MusaHamad لو هناك شك لي في هذا ما كتبت هي مصرية بلا أدى شك ولا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

[metaslider id=14341]