أخبار عاجلة
[huge_it_slider id="1"]

فكرة لبلدي!

mivb stib.jpg
– كنت هذا الصباح في مدينة صغيرة في بلجيكا. سكانها يقلون عن 80 ألف. أعجبتني فكرة جميلة وهي أن وسائل المواصلات في المدينة مجانية. الاتوبيسات كلها بالمجان لأهل المدينة. تصورت أن الأمر سببه أن المدينة غنية! 
 
– في الحقيقة اكتشفت من النقاش مع أسرة بالمدينة، وهم أصدقاء لي من فترة، أن الأمر مرتبط بجانبين .. الأول هو الدعاية داخل الأتوبيس وعلى جوانبه، والأمر الثاني هو ضرائب المواطنين المحلية. 
 
– مجرد أنك تستطيع أن تركب المواصلات العامة في أي وقت دون تكلفة فكرة جميلة بحق. لأنك إما دفعت هذه التكلفة من قبل عبر ضرائبك .. أو أنك تحصل على تلك الخدمات مجانا لأنك تشاهد بعض الإعلانات داخل الأتوبيس أو على جوانبه. 
 
– في مصر يدفع الموظف ضرائبه من المنبع أي قبل أن يستلم راتبه في كثير من الأحيان ولكن نادرا ما يشعر بخدمات توازي تلك الضرائب. وأما عوائد الإعلانات على الأتوبيسات .. فلا نعلم لمن تذهب. 
 
– مجرد فكرة .. وحلم .. أن يأتي ذلك اليوم الذي يستمتع فيه المواطن في مصر بخدمات مجانية لأنه دافع للضرائب .. أو لأن المعلن تحمل التكلفة. قد نحتاج أيضاً أن نفكر في واجبنا نحن تجاه دعم ميزانيات مدننا .. كما نفكر في وقف الفساد في تلك المدن. فكرة .. وحلم .. وسيأتي ذلك اليوم الذي نسابق ونسبق فيه من حلمنا يوماً أن نقلد ما عندهم. أكاد أجزم بذلك .. وأكاد أراه في أعمارنا. تفاءلوا.
 
د.باسم خفاجى
30 ابريل 2013

عن محرر

شاهد أيضاً

لا تكن “عاديا” ! 5 مارس [65] من كتاب: عام من الأمل 365 خاطرة حول الأمل والحياة

لا تكن “عاديا” ! إن حاولت دائما أن تكون “عاديا” .. فلن تعرف أبدا كم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

[metaslider id=14341]