أخبار عاجلة
[huge_it_slider id="1"]

5- انتخاب المحافظ وتعدد نوابه!

1185461367sdf897.jpg
– مصر بحاجة أن تتخلص من فكرة أن فرد ما يعرف مصالح كل الناس. كيف يمكن للرئيس أن يحسن اختيار محافظ لمحافظة لا يعرفها؟ أليس أبناء المحافظة أقدر على اختيار من يكون محافظا لهم كما أن شعب مصر يختار حاكما لها.
 
– اتمنى سرعة تغيير التشريعات بحيث تنص على 3 أمور: 1) إنتخاب المحافظ كل 4 سنوات 2) أن يكون المحافظ من أبناء المحافظة وليس من خارجها، 3) أن يكون للمحافظ نائب على الأقل ينتخب ضمن انتخاب المحافظ.
 
– تخيلوا معي لو أن المحافظ المرشح يختار نائبه مسبقا .. ويتقدم إلى أبناء المحافظة بخطة تنمية وحل مشكلات .. برنامج انتخابي .. وأن تتصارع البرامج الانتخابية من أجل مصلحة المحافظة .. وأن يقوم أبناء المحافظة باختيار من يكون محافظاً .. وهم أيضاً يعرفون من سيكون نائباً له في حال غيابه أو تعرضه لأي ظرف.
 
– تخيلوا معي أن المحافظ من أبناء المحافظة .. يعرفه الناس .. يعرفون سيرته وأسرته وتاريخ حياتهم .. يعرفون من سينتخبون لا أن تأتي الدولة لهم بضابط أو قاض أو أستاذ جامعي ليس من أبناء محافظتهم ولا يعرف عنها شيء .. ثم يمضي شهورا طويلة محاولا أن يتعرف على المحافظة ليتم نقله أو استبعاده في أي تغيير وزاري وتبدأ الدورة من جديد!
 
– تحيلوا معي أن المحافظ يعلم تماما أنه سيتولى أمور المحافظة أربعة سنوات كاملة ولن يستطيع إقالته لا الرئيس ولا غيره إلا أبناء المحافظة .. وأنه يستطيع أن يخطط للمحافظة .. لا أن يبقى دائما في انتظار قرار اقالته كما يحدث الآن.
 
– تخيلوا معي أن المحافظ لديه عدد من النواب يجوبون المحافظة ويعملون لتحقيق الأفضل لها لأن الشعب قد اختارهم .. ولأنهم من أبناء المحافظة .. ولأنه يعلمون أن لديهم فرصة كافية للعمل والإنجاز. أليس هذا هو الأفضل لمصر.
 
– لن تتحقق اللامركزية في مصر إلا عندما يتم تمكين المحافظات من التحرك بحرية وبسرعة لحل مشكلات أبناء الوطن .. ولن يتم تمكين المحافظة ولا المحافظ ما دام الرئيس هو من يختار المحافظ وهو من يقيله .. لا أبناء المحافظة .. ولن تتحقق المركزية والمحافظ يأتي غريبا على المحافظة ويعيش بها غريبا .. ويغادرها فور انتهاء عمله .. ولا يشعر بنتائج ما قدم لا سلبا ولا إيجابا فهو مغادر فور أن ينتهي تكليفه.
 
– أتمنى أن يتم انتخاب المحافظ قريبا .. وأتمنى أن يكون المحافظ من أبناء محافظته .. واتمنى أن يكون له على الأقل نائب واحد يختاره أهل المحافظة مع اختيارهم لمحافظهم .. واتمنى أن يمنح المحافظ كالرئيس فترة عمل كاملة لتحقيق ما وضعه في برنامجه الانتخابي لكي تتطور كل محافظات مصر وتتنافس من أجل المواطن لا من أجل إرضاء الرئيس!
 
د. باسم خفاجي
3 مايو 2013م
 

عن محرر

شاهد أيضاً

لا تكن “عاديا” ! 5 مارس [65] من كتاب: عام من الأمل 365 خاطرة حول الأمل والحياة

لا تكن “عاديا” ! إن حاولت دائما أن تكون “عاديا” .. فلن تعرف أبدا كم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

[metaslider id=14341]