أخبار عاجلة
[huge_it_slider id="1"]

6- الطاقة الشمسية لمصر.

189815835_58cd069dcd_b.jpg
– هل تعلمون أن مصر تعتبر من أفضل دول العالم في عدد ساعات سطوع الشمس التي يمكن أن تستخدم لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء. في مصر .. متوسط عدد تلك الساعات في العام 2400 ساعة شمس في العام. دول جنوب أوربا مثلا .. أفضلها أسبانيا بالكاد تصل إلى 1900 ساعة.
 
– وهل تعلمون أن المتر المربع الواحد في مصر يتعرض إلى إشعاع شمسي يساوي 2600 كيلو وات للساعة في متوسط عام أو ما يقارب من 6 كيلووات لكل ساعة لكل متر مربع ولمدة 9 ساعات يوميا. وهذا يعني أن كيلومتر مربع واحد يستخدم للطاقة الشمسية يمكن أن ينتج 60 مليون كيلو وات من الطاقة في اليوم الواحد وهو ما يكفي لتغطية احتياجات عدد من الأحياء السكنية في مدينة.
 
– ومع ذلك فمصر لا تزال متأخرة كثيرا في استخدام الطاقة الشمسية رغم تميز موقعها وإمكانات استغلال الطاقة الشمسية الهائلة بها، خصوصا مع توفر الصحارى الشاسعة غير المأهولة والتي تمثل ما يزيد عن 90% من الأرض المصرية.
 
– الأعجب من ذلك عندما علمت من أحد العلماء المتخصصين في هذا الأمر منذ أيام أن “الشمس تسرق من مصر” .. وهي عبارته. أخبرني هذا الرجل الفاضل أن ألمانيا قد وقعت مع مصر اتفاقية خلال زيارة الرئيس مرسي لألمانيا حول مشروع يسمى ديزرتيك Desertec وهو مشروع يهدف إلى توفير 20% من الطاقة اللازمة لألمانيا من شمس الشرق الأوسط، وأن مصر قد وافقت أن تقوم ألمانيا بتصنيع وشحن وحدات الطاقة الشمسية لكي تركب في مصر، وأن تخرج الطاقة التي سيتم إنتاجها من تلك الوحدات لا لتغطي حاجات مصر من الطاقة، ولكن لتغطي حاجات أوربا منها.
 
– بحثت عن مشروع ديزرت تيك ووجدته مشروعا هائلاً ستنفق فيه أوربا وألمانيا تحديدا ما يزيد عن 400 مليار يورو. ألا نستفيد نحن من شمسنا بدلا من أن يسرقها مستعمر جديد تحت مسمى وشعار جديد. أتمنى ان نعرف تفاصيل توقيع مصر على هذا المشروع وهل هي فعلا تخدم مصر أن تسرق شمسها من على أرضها.
 
– مصر نجحت منذ عام 2003 أن تقيم وتدير وتنتج كميات هائلة من الطاقة الشمسية بأيد مصرية وإنتاج يعتمد على المنتج المصري بقدر كبير. ألا نستفيد من هذه الخبرات ومصر على مداخل الصيف وسنعاني من نقص الكهرباء بشدة.
 
– يكفي أن نعرف أن استهلاك الطاقة قي مصر مقسم إلى 3 أنواع .. 25% للمصانع و25% لوسائل الانتقال، و50% من الطاقة للاستهلاك المنزلي. ويكفي أن نعرف أن مدينة القاهرة تعتبر من أكثر مدن العالم إضاءة ليلا، وهذا بتقديرات غربية وليس من كلامي أو اجتهادي الشخصي.
 
– الطاقة الشمسية ثروة قومية يمكننا أن نحولها إلى مصدر لتغطية احتياجات مصر من الكهرباء، وللتصدير أيضاً بشروط عادلة وليست بالشروط التي تسربت في عالم الطاقة حول مشروع ديزرت تيك، واسألوا خبراء مصر لتعرفوا قيمة شمس مصر
 
د. باسم خفاجي
3 مايو 2013م
 

عن محرر

شاهد أيضاً

لا تكن “عاديا” ! 5 مارس [65] من كتاب: عام من الأمل 365 خاطرة حول الأمل والحياة

لا تكن “عاديا” ! إن حاولت دائما أن تكون “عاديا” .. فلن تعرف أبدا كم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

[metaslider id=14341]